الخميس، 31 ديسمبر 2020
المحاضرات الصوتية + مطبوع مادة القانون الجنائي الخاص د. عبد الرحمن قاسيمي
لتحميل المطبوع القديم في مادة القانون الجنائي الخاص بصيغة PDF إضغط هنا
ملحوضة : الأستاذ هذا الموسم عوض محور القتل العمد بمحور جديد وهو غير موجود في المطبوع أعلاه ألا وهو : الجريمة الجنسية ضد الاطفال
الأحد، 16 أغسطس 2020
نصائح وتوجيهات للطلبة الجدد
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض النصائح للطلبة والطالبات الجدد في كلية الشريعة والقانون .
.
.
1- لا تجعل نقطة الإمتحان هي شغلك الشاغل .
2- الزم كتاب الله ولا تهجره، و احرص على تحصيل العلم باخلاص لتجد نفسك من المتفوقين الحاصلين على أعلى النقط.
3- كل الأساتذة في الكلية مجدون في تبليغ رسالتهم العلمية ، فلن تحصد منهم إلا ما زرعته بانتباهك في محاضراتهم.
4- بعض الكسالى ، قد يشتكون لك او يحذرونك من بعض الأساتذة ، فلا تنتبه لكلامهم، فهم السبب في ما آلوا إليه بتكاسلهم وعدم انتباههم في المحاضرات .
5- رغم توفر مطبوع الإستاذ ، إلا أنه عليك تجهيز محاضرتك قبل تلقيها من الأستاذ ، وبعدها يمكنك مطابقة المحاضرتين وتلخيصهما في محاضرة يمكنك الإعتماد عليها في مراجعتك.
6- لا تعتمد أبدا على الملخصات التي تجدها في المكتبات أو التي يلخصها زملاؤك. فالقاعدة تقول أن « التلخيص يوجب الإسقاط» ، وهذا معناه أن المُلَخِّص لن يفرغ في تلخيصه إلا المحاور التي لا يضبطها والتي لم يحفظها بعد ، أما التي يحفظها فلن تجدها في الملخَّص ، مما سيجعلك انت المعتمِد على تلخيصه تُفوت مراجعة العديد من المحاور والنصوص التي قد تجدها في ورقة الإمتحان.
7- لا تنتظر العطلة التي تسبق الامتحان لتلخص محاضراتك ، بل ابدأ في ذلك مع اول محاضرة في الكلية.
8- حاول تجنب ربط علاقات صداقة مع الطلبة ، فقد تصادف من يشوش عليك دائما ويجعلك لا تنتبه لما يقدمه الأستاذ من أمثلة وشروحات يكون الفهم بها للمادة أكمل من قرائتها في المطبوع.
9- بعض الأساتذة يغيرون المطبوع القديم بآخر جديد . وبعضهم لا يضع مطبوعا ، لذا انصحك بالانتباه وتتبع ما قلته في النصيحة رقم 5.
10- لا تزرع في عقلك فكرة ( غادي نخلي هاد المادة حتال الاستدراكية) فكل الأساتذة تقريبا تكون أسئلتهم في الإستدراكية أصعب منها في العادية.
11- سبورة الإعلانات خلف القاعة 3 ، تجد فيها كل الإعلانات التي تهم طلاب الفصول من 1 إلى 6.
12- عندما يلقي الأستاذ محاضرته وتكون انت وزميلك جالسين في المقاعد الوسطى أو الخلفية في القاعة او المدرج ملتهين بلعب الpubg أو بنقاشكما عن البارصا او الريال او مستحضرات التجميل او موضوع ولو كانت له صلة بمحاضرة الأستاذ فأعلم أخي(تي) الكريم(ة) أن بجوارك طلبة يزعجهم حواركما الثنائي ويحرمهما من الاستفادة والانصات للمحاضرة، فأنت تأثم بذلك أخي(تي) الفاضل(ة)، لانك تعرف أن الأستاذ لا يسمعك ، لكنك نسيت من بجوارك او أمامك أو خلفك.
13- أنت طالب باحث ولم تعد تلميذا في الثانوية، فلا تقتصر على ما يلقيه الأساتذة في محاضراتهم بل قم بالبحث وقرائة الكتب لضبط المادة اكثر.
14- أنك طالب جامعي لا يعني أنك حر في الحضور او الغياب ، نعم لا يوجد ملف الغياب لكن التزامك بالحضور إن أمكنك خير لك من أجل التحصيل والاستفادة أكثر من جهة ، ومن جهة أخرى أغلب الأساتذة يعتمدون على طرح سؤالين في الامتحان لا يوجد جوابهما في المطبوع ، بل الجواب يكون داخل الحصة وهذا من أجل مكافأتك على المواظبة على الحضور.
15- كما قلت سابقا ، لا تشغل بالك بالسؤال (واش هاد الأستاذ مزيان ، واش كايعطي النقطة ، ياكما كايقصح الأسئلة .....) بل ركز وإجتهد وانتبه ولن تحصد إلا ما زرعته ، أما الأستاذ فلن يظلمك و سيمنحك كل ما زرعته يوم حصاده ولن ينقص منه شيئا بل منهم من يزيدك من عنده.
16- كلية الشريعة والقانون بآيت ملول من افضل الكليات التي في الجهة لا من ناحية الآفاق ولا من ناحية الأساتذة و الأطر بها وحتى من ناحية الفضاء الداخلي بها ، فكل هذا وذاك يحفزك على الاجتهاد والمثابرة، وهذا دون التذكير بانك تدرس أهم العلوم ، ألا وهي العلوم الشرعية.
17- في الأخير . عمري 43 سنة ولدي مسؤوليات زوجية وعائلية وغيرها ومع ذلك (تقاتلت) كي أوفق بين كل هذا وبين دراستي . فلا تختلق الأعذار ولا تخف من الكلية وحاول تنظيم وقتك.
أتمنى لكم ولنا التوفيق .
اخوكم محمد بيفركان .
السبت، 25 يوليو 2020
برنامج امتحانات الدورة الربيعيـــة العادية من مسلك الشريعة والقانون موسم 2020/2019.
يعلن عميد كلية الشريعة عن برنامج امتحانات الدورة الربيعيـــة العادية من مسلك الشريعة والقانون للفصول: الثاني والرابع والسادس برسم الموسم الجامعي 2019-2020. أما بالنسبة للاستدعاءات فسيتم الإعلان عنها لاحقا. لتحميل ملف برنامج الإمتحانات بصيغة PDF إضغط هنا |
الخميس، 23 أبريل 2020
الأحد، 12 أبريل 2020
جميع المطبوعات المعتمدة في مواد الفصل الرابع فوج ¾ للموسم الجامعي 2020/2019
بسم الله الرحمن الرحيم
نقدم بين أيديكم جميع المطبوعات التي يمكنكم الإعتماد عليها في :
الفصل الرابع فوج ¾ للموسم الجامعي 2020/2019
الفصل الرابع فوج ¾ للموسم الجامعي 2020/2019
*****************
للتنويه فقط : فهذه المحاضرات من تفريغ أحد طلبة الموسم الماضي جزاه الله خيرا ، ويمكنكم الإعتماد عليها نظرا لموافقتها المحاضرات التي قدمها الأستاذ .
للتنويه فقط : فهذه المحاضرات من تفريغ أحد طلبة الموسم الماضي جزاه الله خيرا ، ويمكنكم الإعتماد عليها نظرا لموافقتها المحاضرات التي قدمها الأستاذ .
ولتحميل المحاضرتين الأولى والثانية التي كتبها الطلبة إضغط هنا
محاور ومحذوفات المواد
السبت، 11 أبريل 2020
المطبوع المعتمد في مادة الأهلية والنيابة الشرعية للدكتور محمد المدني السافيري
بسم الله الرحمن الرحيم
مطبوع مادة :
الأهلية والنيابة الشرعية فوج ¾
للدكتور محمد المدني السافيري
للموسم الجامعي: 2020/2019
للدكتور محمد المدني السافيري
للموسم الجامعي: 2020/2019
الجمعة، 20 مارس 2020
الثلاثاء، 17 مارس 2020
المحاضرة السابعة في مادة التفسير (سورة النور)
بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضرة السادسة في مادة :
التفسير فوج ¾
*************
تتمة للمخاضرة السابقة
وهناك حالة استثنائية
وهي ما إذا رأى الزوج حملاً من زوجته ولم يَنْفِه ولكن بعد أن ولدت برَّر سكوته بأنه
كان يظن أنها على مرض أو بها علة ما ولم يعرف أنها حامل ، ففي هذه الحالة يجوز له اللعان
إذا تأكد أن سكوته إنما كان من أجل ما يظنه، ويبيح له الفقهاء في هذه الحالة اللعان
بشرط تحديد مدة اللعان.
و اختلف العلماء في تحديد مدة اللعان بعد الوضع
وهل هذه المدة معتبرة أم لا ؟
·
المالكية : يجوز
له اللعان ثلاثة أيام بعد الوضع .
·
الشافعية : يجوز
له اللعان على ما جرت به العادة مما يقدره الحاكم.
·
أبو حنيفة : لم
يعتبر للعان مدة قالوا يجوز له اللعان أبدا . وتلميذاه أبو يوسف و محمد بن الحسن :
قالوا المعتبر هو أربعون يوما .
ü
هل الأخرس يُلاعِن؟
·
الجمهور: قالوا
يلاعن الاخرس ، لأنه تصح شهادته وزواجه وطلاقه إذا فُهم عنه.
·
الحنفية : لا يلاعن،
لأنه ليس من أهل الشهادة.
ü
شروط الشهود :
1.
أن يكونوا ذكورا
واستدلوا بقوله سبحانه : ﴿ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا
بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ﴾ [النور:4] .
2.
أن يكونوا أربعة
نفيا للشبهة.
3.
أن يكونوا عدولا،
لقوله تعالى: ﴿ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ
عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ﴾ [الطلاق:2] .
4.
أن يكونوا مسلمين
عاقلين بالغين .
5.
أن يعاينوا الجريمة
كاملة (كالمردة في المكحلة) ويذكروها بكل تفاصيلها، فيذكرون: وقوع الجريمة كاملة
ويصفون العملية الجنسية ويذكرون البلد والمكان والزمان الذي وقعت فيه، ويشترط الجمهور
غير المالكية ذكر عين المرأة المزني بها ، أي: بأي امرأة زنا.........................................................................
....................................................................................................
السبت، 14 مارس 2020
المحاضرة السادسة في مادة التفسير (سورة النور)
بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضرة السادسة في مادة :
التفسير فوج ¾
*************
ü
احكام فقهية متعلقة
بالقذف:
الآية الكريمة لم تذكر صفة الشهداء أكثر من أنهم
أربعة شهداء من أهل الشهادة ، و اشترطت على القاذف أن يبرأ عن نفسه من الحد بأن يأتي
بأربعة شهداء يثبتون صحة ما رمى به القاذف وإلا التحق به الحد هو والشهود (ثمانون جلدة)
.
ü
اختلاف العلماء في
الشهود ؛ هل تشترط فيهم العدالة أم لا ؟ :
»
الجمهور : يقولون لا بد
أن يكون الشاهد عدلا .
»
الحنفية : يُجيزون أن
يكون الفاسق من أهل الشهادة .
وتظهر ثمرة الخلاف فيما إذ شهد أربعة فساق على
المقذوف بالزنى فهم قذفة ، عند الجمهور الذين يتفقون أن يكون الشاهد في القذف عدلا
و هؤلاء الشهود كلهم يحدون حد القاذف لانهم لم يستوفوا شروط الشاهد العدل ، بينما عند
الحنفية يكون هذا سبباً لإسقاط الحد على القاذف وعن الشهود لأنه مادام أربعة أشخاص
شهدوا على صحة ما ذكر القاذف فإنه شبهة ، والحدود تدرأ بالشبهات.
وقد رجح كثير من العلماء رأي الأحناف ، منهم العلامة
ابن تيمية رحمه الله لوجود الشبهة.
ü
هل يشترط في الشهود
أداؤهم للمشاهدة أم لا ؟ :
»
مذهب مالك : يجوز أداء الشهادة
متفرقين أخداً بظاهر الآية ، لان الله عز وجل في الآية لم يشترط ان يكونوا مجتمعين.
»
الحنفية : وجوب أداء الشهادة
مجتمعين وإذا ما جاءوا متفرقين فعليهم حد القذف ولا يسقط الحد عن القاذف.
حجية المالكية :
من القرأن :
أن الآية جاءت
مطلقة لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ
الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ
جَلْدَةً ﴾ [النور:4] .
العقل :
أن أدائهم الشهادة
وهم متفرقين أبعدُ عن التهمة ، وعلى القاضي أن يفرقهم إذا ارتاب مِن أمرهم ليظهر له
وجه الحق في أدائهم للشهادة الصادق من الكاذب .....................................................................................................................................................................................................
الاشتراك في:
الرسائل
(
Atom
)