-->

رمضان كريم 2024/1445

رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الجمعة، 4 يناير 2019

مدخل لدراسة علوم الحديث (المحاضرة العاشرة)

كلية الشريعة

مصطلح الحديث  /// المحاضرة العاشرة  ///  د. عبد الكريم الخلفي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه

السقط الخفي


و هو سقط يوحي بظاهره الإتصال
و هو ما لا يدركه إلا الأئمة الحذاق المطلعون على طرق الحديث و علل الأسانيد و هو نوعان :
1-  المدلس
2-  المرسل الخفي



المدلس


و هو أن يروي الراوي عن شيخه الذي سمع منه ما لم يسمع منه بصيغة تحتمل السماع أو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره .
لماذا يدلس؟
1-  العلو: إسقاط الراوي الذي بينه و بين شيخه .
2-  سترعيب: أن يكون شيخه ضعيفا .

√ أقسام التدليس:


)أ(  تدليس إسناد
)ب(  تدليس الشيوخ


1-  تدليس إسناد: و له ستة أضرب


)أولا(  تدليس الإسقاط
و هو أن يروي المحدث عمن لقيه و سمعه ما لم يسمع منه ، موهما أنه سمعه ، أو عمن لقيه و لم يسمع منه موهما أنه لقيه و سمع منه .
حكمه : إذا صرح بالسماع يقبل حديثه و إذا لم يصرح لا يقبل حديثه.
)ثانيا(  تدليس التسوية
و هو أن يسقط المدلس راويا ضعيفا بين ثقتين لقي أحدهما الآخر ، و القدماء يسمونه تجويدا ، وهو أخطر أنواع التدليس = الحرمة .
قال الشافعي : التدليس أخو الكذب .
قال شعبة : التدليس أشد من الزنى .
و لقبوله يشترط فيه : أن يصرح المُدَلِّسُ بالسماع أو التحديث في جميع طبقات السند.
)ثالثا(  تدليس القطع
و هو أن يحذف الصيغة : أي أن يقطع اتصال أداة الرواية بالراوي .
)رابعا(  تدليس العطف
و هو أن يصرح بالتحديث في شيخ له، و يعطف عليه شيخا آخر له، و لا يكون سمع ذلك من الثاني .
)خامسا( تدليس السكوت
و هو أن المدلس يقطع فيه اتصال أداة الرواية بالراوي : أي أن يقول حدثنا ثم يسكت و ينوي القطع ثم يذكر اسم الشيخ
)سادسا( إطلاق ألفاظ التحديث و السماع على الإجازة
و هي أن يعبر المحدث او المصنف ب " حدثنا " أو " أخبرنا " عمن يروي عنه إجازة من غير قيد، و يريد الإجازة فيوهم اللقيا و السماع.
# و
gلتدليس صيغ
1- التصريح بالتحديث فيما سمعه الراوي من شيخه، يقول سمعت و فيما لم يسمعه يقول حدثني .
2- التصريح بالتحديث في الوجادة .
3- التصريح بالإخبار في الإجازة .

# حكم حديث المدلس تدليس الإسناد


اختلف فيه العلماء على أقوال:
∆ و منهم من شدد فجرحه و لم يقبل حديثه مطلقا، و هذا غير معتمد
∆ و منهم من فصل في ذلك ، و هم -جمهور الأئمة - فقالوا ما رواه المدلس الثقة بلفظ محتمل لم يبين فيه السماع فحكمه حكم المنقطع مردود.
و ما رواه بلفظ مبين للاتصال نحو "سمعت" و " اخبرنا " و " حدثنا " فهو متصل يحتج به اذا استوفى - سندا و متنا - باقي شروط القبول.


2 - تدليس الشيوخ


و هو أن يروي المحدث عن شيخ سمع منه حديثا ، فغير اسمه أو كنيته أو نسبه او كنيته أو حاله المشهور من أمره لئلا يعرف .
و هو قسمان :
-  تدليس الشيوخ
 
- تدليس البلدان

# حكم تدليس الشيوخ
و هو مكروه و كراهته أخف من تدليس الإسناد، لأن المدلس لم يسقط أحدا ، و إنما الكراهة بسبب:
1-  تضييع المروي عنه
2-  توعير طرق معرفته على السامع
3-  تختلف الحال في كراهته بحسب الغرض الحامل عليه
4-  يحرم إذا قصد إلى إخفاء ضعف الحديث ، و إظهار في مظهر الصحيح
@ بماذا يعرف التدليس ؟
يعرف بأمرين
1- أن يبادر المدلس فيبين ما دلسه
2- أن نص على ذلك إمام له معرفة بذلك من البحث و التتبع .
@ أشهر المصنفات في التدليس و المدلسين :
√ التبيين لأسماء المدلسين ؛ الخطيب البغدادي ت 463 هـ

√ الموضح لأوهام الجمع و التفريق له ذكره في الكفاية
√ التبيين لأسماء المدلسين ، لبرهان الدين الحلبي
√ تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس للحافظ ابن حجر العسقلاني .
√ كتاب في أسماء المدلسين للحافظ هبة الله بن عساكر .
# الأغراض الحاملة على التدليس
√ ضعف الشيخ
√ صغر سن الشيخ
√ إيهام علو الإسناد
√ إيهام كثرة الشيوخ

المرسل الخفي


و هو أن يروي الراوي عمن لقيه أو عاصره ، ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع و غيره

# الفرق بين المدلس و المرسل الخفي


1- أن التدليس يختص بمن روى عمن عرف لقاؤه إياه
2- أما إن عاصره ، لم يُعرف أنه لقيه فهو المرسل الخفي .
المرسل الخفي: راويه لم يسمع من شيخن ابدا ؛ لم يوهم رواية السماع
المدلس: راويه روى عن شيخه ما لم يسمع ؛ أوهم روايه السماع

# أشهر مصنفات في المرسل الخفي


التفصيل لمبهم المراسيل ؛ للخطيب البغدادي رحمه الله

# طرق معرفة الإرسال الخفي


1- أن يعرف عدم اللقيا بينهما بنص بعض الأئمة (التاريخ )
2- أن يعرف عدم السماع الراوي من المروي عنه بنص إمام عادل ، أو يصرح الراوي نفسه بعدم السماع .
3- أن يذكر الراوي الحديث عن رجل ثم يقول في رواية أخرى نبئت عنه أو أخبرت عنه .
4- أن يروي الراوي الحديث عمن يرويه عنه بلفظ " عن " ثم يجيء من طريق فيه زيادة شخص بين الراوي و بين من روى عنه .

 لتحميل المحاضرة بصيغة Word
0 تعليقات على " مدخل لدراسة علوم الحديث (المحاضرة العاشرة) "