-->

رمضان كريم 2024/1445

رمضان كريم
رمضان كريم
رمضان كريم

الجمعة، 4 يناير 2019

مدخل لدراسة علوم الحديث (المحاضرة التاسعة)

كلية الشريعة

مصطلح الحديث  /// المحاضرة التاسعة  ///  د. عبد الكريم الخلفي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه

الحديث من حيث القبول والرد

√ المقبول :

¶ إما أن يشتمل على اعلى درجات الصحة و هو المسمى : الصحيح لذاته
أي انه اكتسب القوة من ذاته لم يبحث عن من يقويه أي ما توافرت فيه الشروط التالية :

1- اتصال السند
2- عدالة الرواة جميعا
3- ضبط الرواة خبرا و كتابة
4- الخلو من الشذوذ ؛ أي لا يخالف الثقة من هو أوثق منه
5- الخلو من العلة
¶ أو لا يشتمل :
الصحيح لغيره : وهو الحسن لذاته اذا تعددت طرقه و تسمى الجبر .
الحسن لذاته : هو ما كان فيه خفيف الضبط دون تعدد الطرق.
الحسن لغيره : الضعيف المحتمل إذا تعددت طرقه.

الحديث الصحيح


الصحيح : هو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط من أول السند إلى منتهاه ، و لا يكون شاذا ولا معللا

√ شرح شروط الحديث الصحيح

)أولا( الاتصال : هو سماع الراوي الحديث من شيخه مباشرة


ينقسم إلى قسمين :
1- اتصال حقيقي : تصريح الراوي أنه سمع من شيخه مباشرة ، ويكون بألفاظ تفيد السماع :حدثنا ،حدثني ،أخبرني،قرأت ، سمعت .
2- الاتصال الحكمي : أن يأتي بلفظ يحتمل السماع و غير السماع
و يكون بصيغة عن فلان
و هذا الشخص لا بد أن لا يكون موصوفا بالتدليس.
حدثنا مالك : اتصال حقيقي
عن مالك : اتصال حكمي

)ثانيا( العدالة : هي ملكة تحمل على التقوى و المروءة .و هي على امرين:


1- استقامة الدين : عدم الوصف بالفسق
عدم ارتكاب الكبائر
عدم الاسراف على الصغائر.
2- استقامة المروءة : المحافظة على الآداب العامة
بماذا تعرف العدالة ؟
تعرف العدالة ب :
 1-  الشهرة و الاستفاضة ؛ بالنسبة للأئمة الأعلام
2 -
 التنصيص على العدالة ؛ كأن يُنص على عدالته

)ثالثا( الضبط : هو حفظ الانسان ما سمعه أو رآه مع استحضاره متى شاء و أين شاء .


1 - ضبط صدر : الحفظ بمعنى الاستحضار متى شاء و أنى شاء بنفس اللفظ .
2 ضبط كتاب : اي حافظه في كتاب
بماذا يعرف الضبط ؟
1 - المقارنة بين مروياته و مرويات الثقات
2- موافقة الثقات

)رابعا( عدم الشذوذ : الحديث الشاذ هو الذي خالف فيه الثقة من هو أوثق منه عددا أو حفظا .


)خامسا( عدم العلة : هي سبب خفي يقدح في الحديث و لا يعرفه إلا خواص العلماء و لم يصنف إلا قليل من العلماء مثل : البخاري ، بن معين

كيفية معرفة الحديث الصحيح
1 - أن يكون في كتاب التزم مصنفه الصحة
2 - أن ينص عليه إمام يعتبر قوله في هذا الفن
3 -  البحث الذاتي عن الرواة و عن شروط الصحة
الصحة مقسمة إلى قسمين
1- صحة مطلقة : كل السند صحيح من المصنف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2 - صحة نسبية : ما دون أحد الرواة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

أصح الأسانيد


قيل اصحها : الزهري عن سالم عن أبيه
و قيل: الأعمش عن إبراهيم الحنفي عن علقمة عن عبد الله بن مسعود.
و قيل : مالك عن نافع عن ابن عمر "'السلسلة الذهبية '"
و قيل : محمد بن سيرين عن عبيدة بن عمرو السلماني عن علي .

مراتب الصحيح


1-  صحيح أخرجه البخاري و مسلم
2-
 صحيح انفرد به البخاري
3-
 صحيح انفرد به مسلم
4-
 صحيح على شرط مسلم و البخاري و لم يخرجاه
5-
 صحيح على شرط البخاري و لم يخرجه
6-
 صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه
7-
 صحيح عند غيرهما و ليس على شرط واحد منهما
إذا قال المحدثون
- صحيح الإسناد : فمعناه أن الحديث استكمل الشروط الثلاث : الاتصال ، العدالة ، الضبط .
- أصح شيء في الباب : فمعناه أنه أمثل شيء في هذا الباب

# فائدة أصح الاسانيد


√ الاطمئنان على صحة الحديث
√ تكون أحد المرجحات عند الاختلاف

# حكم الحديث الصحيح


وجوب العمل به و هو حجة من حجج الشرع عند أهل الحديث و لا يسع المسلم ترك العمل به .

# أهم كتب الصحاح


صحيح البخاري:"الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم و سننه و أيامه " ت 256 هـ
صحيح مسلم:" المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" ت 261 ه
ـ
صحيح ابن خزيمة :" مختصر المختصر من المسند الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم" ت 311 هـ

صحيح ابن حبان :" المسند الصحيح على التقاسيم و الأنواع عن النبي صلى الله عليه وسلم " ت 354 هـ
مستدرك الحاكم :" المسترك على الصحيحين " ت 405 هـ
.

√ الصحيح لغيره


هو الحسن لذاته إذا تعددت طرقه : يعني هو حسن لذاته لكن روي من طرق أخرى .
و قيل : أنه هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل القاصر عن تمام الضبط إذا اعتضد عن مثله
الفرق بين الصحيح لذاته و الصحيح لغيره
- أن الصحيح لذاته يكون تمام الضبط مع شروط الصحيح أما الحديث الصحيح لغيره يكتفي فيه مجرد الضبط فقط .
- يكون صحيح لذاته باستفاء الشروط دون الاعتماد على آخر أما الصحيح لغيره يعتمد على طرق أخرى حتى يرتقي إلى الصحيح لغيره.

الحديث الحسن


هو ما استوفى شروط الصحة إلا أن أحد رواته أو بعضهم دون راوي الصحيح في الضبط بها لا يخرجه عن حيز الاحتجاج بحديثه.

# أقسام الحديث الحسن :


حسن لذاته
حسن لغيره
الحسن لذاته : هو ما اتصل إسناده بنقل العدل الذي خف ضبطه من غير شذوذ و لا علة .
و سمي لذاته ، لأنه اكتسب الحسن من ذات سنده و متنه
الحسن لغيره : هو الحديث الضعيف المحتمل الضعف إذا تعددت طرقه
و سمي لغيره ، لأنه اكتسب الحسن من خارجه.
ملحوظة : العدل الذي خف ضبطه إما
1-  أن يكون في حلقة واحدة من حلقات السند
2-  في أكثر من حلقة
3-  يكون في جميع الرواة من العدول الذين خف ضبطهم .

# مضان الحديث الحسن


السنن : سنن الترمذي و هو أصل في معرفة الحديث الحسن.
سنن ابي داوود السجستاني
سنن النسائي و ابن ماجة
المسانيد : مسند أحمد بن حنبل - الطيالسي- الموصلي - أبي بكر البزار - المحمدي ...
المعاجم : المعاجم الثلاثة للطبراني: الكبير و الأوسط و الصغير .

# حكم الاحتجاج بالحديث الحسن


لعلماء الحديث في ذلك رأيان :
الرأي الأول : يرى جمهور العلماء الاحتجاج بالحديث الحسن بقسميه .
الرأي الثاني : بعض اهل الحديث لم ير الاحتجاج بالحديث الحسن و نسب هذا القول للإمام أبي حاتم الرازي ت 195 هـ

لتحميل المحاضرة بصيغة Word 
0 تعليقات على " مدخل لدراسة علوم الحديث (المحاضرة التاسعة) "