-->

الأربعاء، 2 يناير 2019

مدخل لدراسة علوم الحديث ( المحاضرة الرابعة)

كلية الشريعة

 مصطلح الحديث ///  المحاضرة الرابعة  ///  د. عبد الكريم الخلفي


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وأله وصحبه

تاريخ تدوين مصطلح الحديث

مر تاريخ تدوين الحديث بسبعة مراحل:

الأول: مزج علوم الحديث بالمتون والاسانيد ، وكان ذلك من القرن الثاني الهجري إلى القرن الرابع مثل: الرسالة - الأم : وكلاهما للشافعي المتوفي سنة 204 هـ.

الثاني : افراد علم المصطلح بالتأليف في حالة بدائية ، وكان ذلك في منتصف القرن الرابع الهجري مثل: كتاب المحدث الفاصل ،للراَّمَهُرْمُزِي المتوفي سنة 364 هـ.

الثالث: افراد علم المصطلح بالتأليف وجمع مقدار كبير منه : مثل كتاب معرفة علوم الحديث للحاكم المتوفي سنة 405 هـ .

الرابع: افراد علم المصطلح بالتأليف على وجه الاستعاب و التفصيل ، وافراد كل نوع منه بالتأليف: مثل مؤلفات الخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 هـ .الكفاية والجامع لأدب الشيخ والسامع.

الخامس: افراد علم المصطلح بالتأليف على وجه الاستعاب و الايجاز. مثل: كتاب علوم الحديث لابن الصلاح المتوفي سنة 643 هـ.

السادس: افراد علم المصطلح بالتأليف على وجه الاستعاب و الايجاز ، مع نوع من التهذيب والاستدراك والاختصار مثل: الارشاد والتقريب والتيسير للنووي المتوفي سنة 676 هـ .

السابع: التأليف بما يناسب الظروف والملابسات والحالة العلمية مثل : توجيه النظر للجزائري ، واحسن الحديث للمحلاوي من المعاصرين.

# تعريفات أولية

التدوين : تقييد المفترق والمشتت أو الجمع

التصنيف : أن يكون الكتاب مقسما على أبواب وفصول ، وهي أدق من التدوين.

الكتابة : الخط

الديوان : مجتمع الصحف

الدفتر : الذي يكتب فيه

# علم مصطلح الحديث

يعرف بأمرين:
1 باعتباره لقبا لفن معين : علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد
2 باعتبار مفرداته فيكون كما يلي :

العلم : إدراك الشيء على ما هو عليه. أو إدراك الكليات عن دليل.

مصطلح : لفظ لما يتفق عليه اهل كل فن بحسب اللغة العرفية.

و استعمال المصطلح هنا في معنى معين غير المعنى الذي وضعت له وهي القواعد.

الحديث : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خِلقية أو خُلقية .

"وهو علم خادم لكل العلوم تحتاج اليه ولا يحتاج إلى أحد"

¶ موضوعه : السند والمتن من حيث القبول والرد.

¶ ثمرته : تمييز الصحيح من السقيم من الاحاديث.

# علم الحديث رواية

وهو العلم ب: أقوال النبي صلى الله عليه وسلم و أفعاله وتقريراته وصفاته.
أقوال الصحابة و التابعين.
ضبط روايتها
نقلها نقلا دقيقا محكما
تحرير ألفاظها بكل دقة وأمانة
كتب علم رواية :
- مسند أحمد
- المعاجم
- كتب الصحاح
- السنن
-المصنفات
- المستدركات

# علم الحديث دراية

الدراية لغة : العلم و الاطلاع

اصطلاحا : العلم بالقواعد التي توصل إلى أحوال السند والمتن و معرفة الصحيح والضعيف والحسن و أقسام كل منهما:

√ المقصود بأحوال السند :
ما يطرأ عليه من :
اتصال
انقطاع
تدليس
علو أو نزول
√ المقصود بأحوال المتن :
ما يطرأ عليه من :
رفع وقف. قطع شذوذ.
علة. صحة. ضعف. نسخ

كتب علم الدراية:

- المقدمة لابن الصلاح
- نخبة الفكر
- توضيح الافكار
- الموقظة

# دراية الرواية

هي تطبيق القوانين التي يعرف بها أحوال السند والمتن على أسانيد الأحاديث ومتونها لمعرفة صحيحها من سقيمها :
كتب دراية الرواية
- فتح الباري لابن حجر
- مقدمة شرح مسلم
-تحفة الأحوذي
كتب جمعت بين الرواية و دراية الرواية
- الجامع الصحيح للامام الترمذي

# مصطلحات

الخبر لغة : النبأ

واصطلاحا : على معان عدة :قيل هو الحديث وهو ما عليه أكثر العلماء

و قيل ما جاء عن الصحابة و التابعين وقيل يشملهما معا

الأثر لغة : العلامة

اصطلاحا : على معان عدة : يعني الحديث وعليه أكثر العلماء والمحدثين

: ما جاء عن الصحابة و التابعين و هو الذي عليه أكثر المعاصرين
: خاص بما جاء عن التابعين تمييزا له عن الحديث والخبر

السنة لغة : الطريقة

واصطلاحاً لها عدة تعريفات :

∆ عند المحدثين : بمعنى الحديث أي ما أضيف إلى النبي...

∆ عند الاصوليين : هي بمعنى الحديث ، لكن لا يعدون الصفة من السنة

∆ عند الفقهاء : ما يثاب فاعله و لا يعاقب تاركه.

السند لغة: ما علا وارتفع

و اصطلاحا : سلسلة الرجال الموصلة للمتن

وسمي سندا لأن :
1
- الراوي يتدرج و يرتفع بالحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم
2
- يعتمد في نقل الحديث وبيان صحته

الاسناد لغة : مطلق الأخبار

واصطلاحا : رفع الحديث إلى قائله ، أو غزو الحديث إلى قائله

المسنَد لغة : هو الشيء الذي يسند إليه

و اصطلاحا : الحديث الذي اتصل سنده ظاهر من رواية إلى منتهاه

وقيل : الذي جمع فيه مرويات كل صحابي على حدة

المتن لغة : ما ظهر من الشيء

و اصطلاحا : ما ينتمي إليه غاية السند من الكلام أي من انتهى إليه السند

# ألقاب المحدثين

المسْنِد لغة : هو الذي قام بإسناد الحديث إلى غيره

اصطلاحا : هو الذي روي الحديث بإسناده سواء كان من العلماء العارفين به أو ليس له إلا مجرد الرواية والنقل ويطلق عليه الراوي و يوصف المسند بوصف يقتضي أنه عالم متقدم

و كل راو يعد مسنِدا في اللغة

المحدث لغة : معناه كثير الرواية للحديث حسن السياق له واسع المعرفة به .

اصطلاحا : هو له عناية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية و دراية و دراسة و تعليما و تصنيفا

الحافظ لغة : هو من يحفظ الكلام و المعاني

اصطلاحا : هو المحدث الذي توسع في العلم و الرواية و معرفة الرواة طبقة طبقة وصار حافظا لمعظم الحديث.

الحجة لغة : البرهان و الدليل

اصطلاحا : هو من بلغ في الحفظ و الاتقان للأحاديث مبلغة صار بها حجة عند الناس في الجرح و التعديل و التصحيح و التضعيف.

و تطلق على من تبحر في معرفة الأدلة و العلوم حتى صار قوله حجة يحتج به

الحاكم لغة : مٓن ينتهي العلماء إلى حكمه و يحتكمون إلى رأيه

اصطلاحا : هو من حفظ 800 ألف حديث بأسانيدها و متونها ، مع المعرفة بأحوال رواتها جرحا و تعديلا قبولا و ردا

أمير المؤمنين في الحديث : وهو من أحاط بعلوم السنة المطهرة ، وعرف الاحاديث و مخارجها ومعانيها و أحوال السند ، حتى صار إماما في ذلك و يحتكم إلى رأيه عند التنازع .

~ و هذه المرتبة لم يظفر بها عدد قليل من العلماء منهم :
- الإمام شعبة بن الحجاج بن الورد ، أحد أئمة اتباع التابعين
- الإمام مالك بن انس دار الهجرة
- الإمام أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري
- الإمام ابو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني


لتحميل المحاضرة بصيغة  Word 
لتحميل كتاب إبن الصلاح  بصيغة PDF 

 

0 تعليقات على " مدخل لدراسة علوم الحديث ( المحاضرة الرابعة) "